simba مشـــــــرفة
عدد الرسائل : 68 العمر : 33 الموقع : المنصورة المزاج : رايقه نقاط : 11176 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: هكذا علمتنى الحياة......... الجمعة ديسمبر 25, 2009 9:52 am | |
| | |
|
simba مشـــــــرفة
عدد الرسائل : 68 العمر : 33 الموقع : المنصورة المزاج : رايقه نقاط : 11176 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: هكذا علمتنى الحياة......... الجمعة ديسمبر 25, 2009 9:54 am | |
| الحمد لله الذي قدر كل شيء فأحسن قدره، وابتلى الإنسان بما يسرّه وما يسوؤه ليحسن في الحالتين شكره وصبره، وجعل لعبده مما يكره أملاً فيما يحب، ومما يحب حذراً مما يكره، فسبحانه واهب النعم، ومقدر النقم، له الحمد في الأولى و الآخرة، لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه. وكل نعيم زائل إلا جنته، وصلى الله على سيدنا محمد الذي أوذي في سبيل الله أبلغ إيذاء، فلم يزده ذلك إلا إيماناً ومضاءً، وعلى آله وصحبه الذين كانوا في السراء حامدين شاكرين، وفيالضراء خاضعين صابرين، وسلم تسليماً كثيراً
وبعد فهذه خطرات بدأت تسجيلها وأنا في مستشفى المواساة بدمشق في شهر ذي القعدة من عام [size=25]1381 [size=25]للهجرة الموافق لشهر نيسان (إبريل) من عام 1962 للميلاد، وكنت بدأت بتسجيلها لنفسي حين رأيتني في عزلة عن الأهل والولد، والتدريس والتأليف، وتلك هي عادتي في السجون والأمراض والأسفار، غير أني فقدت كل ما دونته من قبل، فلما بدأت بتسجيل خواطري في هذه المرة، وكان يزورني بعض إخواني فيراني مكبا على الكتابة، أبدى عجبه من أمري، فقد أجمع كل الأطباء الذين يشرفون على علاجي في بلادنا وفي بلاد الغرب أن من الواجب أن أركن إلى الراحة التامة، فلا أقرأ ولا أكتب، ولا أشغل بالي بمشكلات الحياة وهمومها، حتى يقدر لي الشفاء من مرض كان سببه الأول _في رأيهم_ إرهاق الأعصاب بما لا تتحمله، وقد صبرت أعصابي على إرهاقي لها بضع عشرة سنة حتى ناءت بجمل ما أحمّلها من هموم وأحزان، فكان منها أن أعلنت احتجاجها بإيقافي عن النشاط والعمل إيقافاً تاماً بضعة شهور، ثم استطعت من بعدها أن أعود إلى نشاطي الفكري في التدريس والتأليف برغم إلحاح الأطباء عليّ بترك ذلك، ولكني لم أستطع اتباع نصائحهم لظروف شتى لا قبل لي بدفعها، حتى إذا دخلت المستشفى أخيراً بعد إلحاح المرض عليّ واشتداد الآلام، كان المفروض أن أقف مضطراً عن الكتابة لولا أني وجدت نفسي مسوقاً إلى تسجيل خواطري التي لم يكن لي يد في إيقاف تواردها. وأقرب ما يكون الإنسان إلى التفكير، أبعد ما يكون عن الشواغل والمزعجات.[/size]
[size=25]فلما رأى مني بعض أصدقائي ذلك، قرأت لهم بعض ما كتبت كالمعتذر عن مخالفة نصائح الأطباء، فاستحسنوه، وكان أمر بعضهم أن أخذ يتردد عليّ يومياً ليسمع ما استجد من خواطري، ثم غادرت المستشفى فتابعت تسجيل هذه الخواطر في فترات متقطعة كانت تدفعني إليها مناسبات الأحداث. إلى أن تجمع لي منها قدر كافٍ رأيت من الخير الاستجابة إلى رغبات بعض إخواني في نشرها رجاء النفع والفائدة إن شاء الله.
لقد دونت هذه الخواطر كما وردت، غير مرتبة ولا مبوبة، فقد كنت أرى المنظر فيوحي إليّ بالخاطرة أو بأكثر فأدونها، ثم أرى منظراً آخر فأدون ما خطر لي تعليقاً عليه، وكنت أحياناً أتذكر ما مضى من حياتي مع الناس فأكتب ما استفدت من تجاربي معهم، وهكذا جاءت هذه الخواطر مختلطاً بعضها ببعض، يوحي إليً الأمر الذي أود التعليق عليه بخواطر مسلسلة فأكتبها يردف بعضها بعضا كما يرى القارئ في بعض المواضع. [size=25]وأياً ما كان فأنا أعرضها كما كتبتها دون أن أعيد النظر في ضم النظيرإلىنظيره،والموضوع إلى شبيهه، لغرضين اثنين[/size] [size=25][size=25]أولاً- أن تكون صورة صادقة عن تفكيري خلال بضعة شهور قضيتها منقطعاً عن الناس ما بين المستشفى والبيت.ثانياً- أن يكون في انتقال الخواطر من موضوع إلى موضوع، ما يلذ للقارئ متابعتها، فقد تمل النفس من موضوع واحد يتتابع فيه الكلام على نسق واحد، ولكنها تنشط حين تنتقل في الحديقة من زهرة إلى زهرة، ومن ثمرة إلى أخرى.[/size]
إن هذه الخواطر هي خلاصة تجاربي في الحياة، لم أنقل شيئاً منها من كتاب، ولا استعنت فيها بآراء غيري من الناس، وأعتقد أن من حق الجيل الذي أتى بعدنا أن يطلع على تجاربنا، وأن يستفيد من خبرتنا إذا وجد فيها ما يفيد، وهذا خير ما نقدمه به من هدية، إننا لا نستطيع أن نملي عليه آراءنا إملاءً، وليس ذلك من حقنا ، وإنما نستطيع أن نقدم له النصح والموعظة، وخير النصح ما أعطته الحياة نفسها، وأبلغ الموعظة ما اتصل بتجارب الحياة ذاتها، والناس وإن اختلفت مشاربهم وعقولهم وطباعهم، فإنهم يلتقون على كثير من حقائق الحياة، ويجتمعون على كثير من الرغبات والحاجات والأهداف [size=25][size=25][size=25]وإني إنما أقدم هذه التجارب لمن عاش في مثل تفكيرنا وأهدافنا ومطامحنا ومقاييسنا فهؤلاء الذين ينفعون بها، أما الذين يخالفوننا في العقيدة أو الاتجاه فقلّ أن يستفيدوا منها، ولا أعتقد أنهم يستطيعون الصبر على كثير مما جاء فيها من خواطر وأفكار، فمن أجل أولئك نشرت ما كتبت، أما هؤلاء المخالفون لنا في الاتجاه والنظرة إلى حقائق الحياة ومشكلاتها، فكل ما أرجو أن يستمعوا إليه، وأن يقرؤوه على أنه يمثل وجهة نظر في مشاكل مجتمعنا الذي نعيش فيه، ولا سبيل إلى إنصاف مخالفك في الرأي إلا أن تستمع إليه وترى ما عنده، فقد تجد فيما تسمع –إن كنت طالباً للحق– بعض الصواب الذي كنت تظنه خطأ، وبعض الحق الذي كنت تراه باطلاً، وقد مدح الله عباده المؤمنون "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه".[/size][/size]
[size=25][size=25]هذا وقد كانت خواطري التي أقدم أكثرها اليوم في هذا الكتاب ممزوجة بخواطر سياسية أوحت بها ظروفنا السياسية، فجردتها من هذه الخواطر الاجتماعية، رجاء أن يقرأ هذه من اختلف معنا في الاتجاه السياسي ومن وافقنا، وأرجأت نشر تلك الخواطر السياسية إلى فرصة أخرى أرجو أن تكون الظروف فيها ملائمة لنشرها أكثر من ظروفنا الحاضرة، وأن تكون النفوس فيها مستعدة لقبول النقد والحكم لها أو عليها أكثر مما هي مستعدة اليوم. وبخاصة أنا في مرضي لا أريد إثارة الخصومات السياسية في وقت أرى أن ظروف بلادنا لا تسمح بإثارتها، وأن حالتي المرضية لا تسمح لي بالدخول في نقاش أو جدل حول ما كتبته فيها. وليس معنى هذا أن ما في هذا الكتاب لا يثير عليّ بعض الخصومات، ولكني أرى ما تثيره بعض خواطري في هذا الكتاب من خصومات، شيئاً أتقرب به إلى الله عز وجل، فالخصومات السياسية كثيراً ما لا يثاب الإنسان عليها، أما الخصومات الفكرية –وبخاصة ما يتعلق منها بالدين والإصلاح الاجتماعي– فهي لا بد واقعة، والثواب فيها متوفر إن شاء الله لمن لم يبغ في نقده إلا وجه الحق، وتخليص الناس من الأباطيل والأوهام..
[/size] [/size][size=25]وأنا في هذه الخواطر لم أحاول الغموض في صياغتها، ولا التحدث عن المعاني الدقيقة التي تخطر في بال الفلاسفة، ويدعيها بعض المتفلسفين، لقد كتبتها بأسلوب أفهمه العامة كما تفهمه الخاصة، وكنت فيها منساقاً مع طبيعتي التي تحب البساطة في كل شيء، وتكره العقيدة في أي شيء.[/size] [size=25][size=25]وأنا في هذه الخواطر لم أحاول الغموض في صياغتها، ولا التحدث عن المعاني الدقيقة التي تخطر في بال الفلاسفة، ويدعيها بعض المتفلسفين، لقد كتبتها بأسلوب أفهمه العامة كما تفهمه الخاصة، وكنت فيها منساقاً مع طبيعتي التي تحب البساطة في كل شيء، [/size] [size=25][size=25][size=25]على أني أعترف أن كثيراً من الخواطر المنثورة في هذا الكتاب تحتمل معاني كثيرة وقد تحتاج إلى شرح يبين المقصود منها، وقد أبقيتها على ما هي عليه من الشمول لتحتمل كل ما تحتمله من معاني، وتركت للأخ القارئ أن يفهمها أو يفهم منها ما يشاء ما دام لفظها يحتمل فهمه ويدل عليه.[/size][/size][/size][/size] [size=25]
[size=25] بصراحة انا كنت ناوية اضع محتويات الكتاب من غير مقدمة الكاتب لكنى فكرت وقلت من باب تقدير من سنستفيد منه ان نحترم كل ما يضع فى كتابه. أنتظر تفاعلكن لاستكمل عرض الكتاب. وانتظر رايك اختى "جنة" [/size][/size][/size][/size][/size][/size] | |
|
المشتاقة للجنة المديرة العامة
عدد الرسائل : 396 الموقع : مصر ام الدنيا العمل/الترفيه : المنصورة المزاج : يظن الناس بى خيرا وانى لشر الناس ان لم تعفوا عنى نقاط : 12845 تاريخ التسجيل : 09/01/2008
| موضوع: رد: هكذا علمتنى الحياة......... الأحد ديسمبر 27, 2009 2:49 pm | |
| ما شاء الله اختى بداية موفقة لك معنا فى القسم ونريد ان نرى مواضيعك دائما منورة القسم وفى انتظار المزيد من الخواطر عسى الله ان ينفعنا بها
| |
|
simba مشـــــــرفة
عدد الرسائل : 68 العمر : 33 الموقع : المنصورة المزاج : رايقه نقاط : 11176 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: هكذا علمتنى الحياة......... الأحد ديسمبر 27, 2009 3:26 pm | |
| شر من الحيوان
حين يرحم الانسان الحيوان وهو يقسو على الانسان يكون منافقا فادعاء الرحمة ،وهو فى الواقع شر من الحيوان
مقياس السعادة الزوجية
الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو ان تكون زوجته عونا على المصائب أو عونا للمصائب عليه بلسم الجراح
نعم بلسم الجراح هو الرضا بالقضاء والقدر أخطر على الدين الذين يسيئون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه،أولئك يعصون الله وينفرون الناس من الدين وهم يظنون انهم يتقربون الى الله ،وهؤلاء يتبعون شهواتهم وهم يعلمون أنهم يعصون الله،ثم ما يلبثون ان يتوبوا اليه ويستغفروه آكل الدنيا بالدين قاطع الطريق اقرب الى الله وأحب الى الناس من اكل الدنيا بالدين
دمتم بخير والى لقاء اخر باذن الله | |
|